منتديات تحشيش

المنتدى تحشيش عراقي صور تحشيش ابراج اليوم وظائف وتعيينات خلفيات فيسبوك قفشات شعريه نتائج البكلوريا صور منوعة

منتديات تحشيش » المنتديات » منتدى المواضيع العامة , الملتقى العام
 الاســـــم » 
 الباسورد » 
{{ عزيزنا الزائر نرحب بك في منتديات تحشيش (( اضغط هنـــا )) اذا كنت تريد التسجيل والتخلص من الاعلانات }}


[ عدد مشاهدات الموضوع 388 وعدد الردود 1 ]
( المشاركة رقم # 1 )
تاريخ المشاركة ( )
 ≡ انا ( زهراء المعموري ) اني ( انثى ) من ( العراق )
 ≡ عمري ( 14 سنة ) تاريخ انظمامي هو ( Mar 2013 )
 ≡ لدي ( 15,621 ) مشاركة بمعدل ( 26.09 ) باليوم

بغداديات.. (خان جغان) في بغداد

يشير معظم المصادر التاريخية القريبة،الى ان (جغالة زاده سنان باشا) والي بغداد العثماني في سنة 1592م، أمر بتأسيس أول مقهى



بغداديات.. (خان جغان) بغداد





يشير معظم المصادر التاريخية القريبة،الى ان (جغالة زاده سنان باشا) والي بغداد العثماني في سنة 1592م، أمر بتأسيس أول مقهى في مدينة بغداد، يقع بالقرب من شريعة (الكمرك) بجوار بناية المدرسة المستنصرية اليوم على شاطئ نهر دجلة من جهة الرصافة او ما يسمى الجانب الشرقي لبغداد.
وتشير المصادر ذاتها، وفي زمن الوالي المذكور إلى أول حلاق بغدادي مارس عمله في محل خاص به يستقبل زبائنه ومراجعته لحلاقة شعورهم وذقونهم بدلاً من حمل مستلزمات الحلاقة والتجوال في أزقة بغداد القديمة، لممارسة مهنته على قارعة الطريق او في الاسواق او البيوت..
وحكاية (خان جغان) وهو واحد من اشهر (خانات) بغداد التجارية، تعود ايضاً الى ايام هذا الوالي (جغالة زاده سنان باشا) فمن المتعارف عليه ايام الحكم العثماني، ان كل من يتولى ولاية بغداد، لابد له من ايجاد مصدر مالي معين له ليسد نفقاته منه!
وكثيراً ما كان وجهاء بغداد وتجارها يتبرعون لهذا الوالي او ذاك، عندما يتوجه الوالي لزيارة احدهم مثل التجار من آل دله، او آل جميل، حيث يبادر الوالي في بث شكواه لهم من سوء حالته المادية، عندها يندفع ذلك التاجر البغدادي الشهم بالتبرع لجناب الوالي بدار او بخـــان ليستفيد من ايجاره لسد نفقات ومصاريف الوالي الهمام!!..
وحتى الآن نجد ان املاكاً وعقارات وأوقافاً مسجلة في دائرة التسجيل العقاري باسم (الباشا) او وقف (داود باشا) آخر ولاة بغداد من المماليك او باسم (هيبت خاتون) وغيرها، وهي بالاساس املاك وعقارات عراقية بحت..
ومن هنا فأن (خان جغان) الشهير، ينسب الى الوالي العثماني (جغالة زاده) الذي أفاد من مردوداته المادية ايام توليه ولاية بغداد، وظل اسمه مرتبطاً حتى يومنا الحاضر..
حتى ان البغداديين، اطلقوا مثلاً شعبياً عنه يوم قالوا متهكمين: ((هي الجنة خان جغان ياهو اليجي يدخل بيها))؟..
شخصيات بغدادية طريفة
كانت في بغداد شخصيات تتردد اسماؤهم على السنة البغداديين لاسباب مختلفة ولكنهم لا يشبهون من ذكرناه في اعلاه، ولكن الواجب علينا ان نسجل ما كان موجودا في بغداد في تلك الحقبة غثاً او سميناً فليس للمؤرخ ان يلتقط من المجتمع ما يلذ له ومن هذه الشخصيات التي ليس رابطة بينها وكل واحد من طراز يختلف ومنهم..
توفيق اجنص:
وهو من اشهر الشخصيات البغدادية في جانب الرصافة واجنص معناها الاخبار فهو مغرم بنقل الاخبار من محل الى اخر ومن شخص الى اخر لدرجة ان جميع الموجودين بين الباب المعظم والسيد سلطان علي واصحاب الدكاكين والمصالح يعرفون الخبر نفسه، وتوفيق من سكان محلة الطوب في الباب المعظم وفي اخر ايامه صار وكيلاً لقبض الرواتب التقاعدية للعجائز والمسنين، الذي لايقدرون على مراجعة دائرة التقاعد التي كانت عبارة عن غرفة واحدة في شعبة المحاسبات في وزارة المالية ويديرها السيد محمد حسين النواب والد الدكتور ضياء النواب حيث كان عدد المتقاعدين قليلاً جداً وبهذه الوكالات استطاع توفيق ان يلتقط من الاخبار التي كان يحصل عليها من البيوت ما لا يستطيع احد التقاطه لذلك اطلق عليه احد الصحفيين لقب توفيق ابو هافا (هافا هي وكالة الانباء الفرنسية) وكان توفيق بسيطاً حسن السلوك يقضي حوائج الناس بقدر مايستطيع وكان رجاؤه ووساطاته لدى المسؤولين الكبار في الحكومة لاترد.
ابراهيم عرب
صاحب مقهى الباب المعظم فقد كان من طراز آخر فهو نفاج نفاخ لايدعي البطولات والشقاوة لكنه يدعى بالحلول السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يقدمها لكبار القوم فيقول مثلاً انه كان مدعواً للعشاء عند الملك فيصل الاول وقدم له النصائح في كيفية حكم العراق او ان المندوب السامي البريطاني المستر هنري دوبس قد زاره في منتصف الليلة الماضية وشرب عنده الشاي او ان المس بل قد عشقته وراودته عن نفسها ولكنه رفض ذلك بكل اباء احتراماً للحجي ناجي وكانت هذه الاحاديث اللطيفة الفكهة تجعل مقهاه منتدى لكثير من الادباء والظرفاء في بغداد يتمتعون بالخيال الساحر لصاحب المقهى وسخريته من الاحداث كما كان يعرف وباصرار شديد كل مرتادي قهوته فان لم يكن يعرفه فانه يقدم له الشاي او الحامض مجاناً ويبدأ حديثه معه (بلا صغر بيك منو جنابك) ذلك ان قهوتي هي للاصدقاء والمحبين وستكون انت احدهم وبحديثه المعسول جلب الناس اليه وكثر المريدون. .

المصدر : منتديات تحشيش - من منتدى المواضيع العامة , الملتقى العام


( المشاركة رقم # 2 )
تاريخ المشاركة ( )
 ≡ انا ( كتكوتة العراق ) اني ( انثى ) من ( العراق )
 ≡ عمري ( 20 سنة ) تاريخ انظمامي هو ( Mar 2013 )
 ≡ لدي ( 1,925 ) مشاركة بمعدل ( 3.34 ) باليوم

موضوع قمه في الروعه شكرا لكم

الكلمات الدليلية
, , ,
عزيزنا الزائر اخترنا لك مواضيع قد تهمك مشابهه للموضوع الذي تتصفحه حاليا تفضل بزيارتها
كاتب الموضوع شهريار بغداد    في منتدى الوظائف والتعينات , تعيينات العراق    بتاريخ 23/12/2013
كاتب الموضوع هيثم النعيمي    في منتدى مركز الصور , صور منوعة وعامة    بتاريخ 20/7/2013
كاتب الموضوع البنوتة العراقية    في منتدى الوظائف والتعينات , تعيينات العراق    بتاريخ 17/7/2013
كاتب الموضوع مستر عراق    في منتدى ركن الطالب العراقي , مدارس وكليات    بتاريخ 10/7/2013
كاتب الموضوع هيثم النعيمي    في منتدى رمضان 2014 - 1435    بتاريخ 9/7/2013

(( انت تتصفح موضوع اسمه ))

بغداديات.. (خان جغان) في بغداد

الموضوع السابق : اسلحة وتجهيزات الشرطة الاتحادية العراقية
الموضوع التالي : ذكريات الامس
أدوات الموضوع
Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1 Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc